هناك عدة طرق ذكية لتحسين الظهور في محركات البحث، لكن هناك 5 طرق فعالة حقاً لتحسين الظهور بشكل كبير وحقيقي، هذه الطرق تستطيع من خلالها تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث بضرورة الحصول على ترتيب متقدم في مختلف أنواع محركات البحث، ومن ضمن هذه الطرق هناك الكثير من الوسائل المُتبعة التي نستطيع من خلالها تحقيق نتائج إيجابية جداً والحصول على نتائج نتطلع إليها.
5 طرق ذكية لـ تحسين الظهور في محركات البحث لموقعك الخاص
في هذه الفقرة سنتجه نحو إيضاع 5 طرق ذكية لتحسين الظهور في محركات البحث، لنتطرق إليها:
-
المحتوى
يُعد المحتوى هو نواة تحسين الظهور في محركات البحث بشكل دائم، حيث أن المحتوى الجيد يفرض نفسه بطريقة ذكية على مختلف محركات البحث ويجعلها تُرشحه دون غيره للمستخدمين.
من الضروري التنوع في تقديم المحتوى، بين المرئي والمكتوب والمسموع، مع صياغته بأساليب ذكية وأيضاً إتباع أفضل الوسائل اللازمة للحصول على أفضل وأدق صورة منه بشكل مستمر من أجل الترقي في ترتيب محركات البحث.
-
سرعة الموقع
سرعة الموقع من أهم أسباب تحسين الظهور في محركات البحث، من أجل ذلك لا بد أن يكون الموقع سريعاً في كل شيء؛ في تحميل صفحاته وكذلك في تقديم أفضل النسخ المتواجدة منه للزائرين.
ضرورة تحميل الموقع ألا تزيد عن 3 ثواني، لأن طول مدة تحميل صفحات الموقع يُساهم بشكل كبير في إفقاد الزوار الرغبة في الاستمرار في الموقع والتوجه للمواقع المُنافسة مما يزيد من احتمالية ترشيحها عن طريق محركات البحث عن موقعنا!
-
الروابط
الروابط هي وسيلة بناء قوية جداً لتحسين الظهور في محركات البحث؛ لا سيما وأن الروابط تختلف باختلاف كل شيء فيها.
الروابط الداخلية التي تربط أجزاء الموقع ببعضها البعض وتُساهم في بقاء العملاء لفترة أطول داخل الموقع من خلال ترشيح المزيد من المحتوى لهم، والروابط الخارجية التي يتم إنشائها من خلال مواقع خارجية تُساعد في ظهور موقعنا بشكل أكبر من محركات البحث، وهناك الروابط الخلفية التي تُساعد بشكل حقيقي في تطوير عمل الموقع وإيصاله لنتائج أفضل في وقت قياسي!
-
تحسين محركات البحث
أفضل وسيلة لتحسين الظهور في محركات البحث؛ هي تحسين محركات البحث، وهي الوسيلة الآمنة تماماً التي نستطيع من خلالها أن نمنح موقعنا فرصة الترقي بسرعة أكبر على منافسيه بمختلف أشكالها وأنواعها.
التحسين يتضمن تحسين داخلي وخارجي، يتضمن إضافة الصور والكلمات المفتاحية الذكية، مع ترتيب الموقع ورؤية إلى أي مدى يُعاني الموقع من أزمات وثغرات وعقبات تمنع إيصاله للمرحلة المرجوة منه.
-
العناوين
استخدام العناوين في المقالات هي الوسيلة الأسرع للوصول لأكبر عدد من المستخدمين، هذه العناوين تُساعد في قراءة الموقع بشكل دائم والتي تكون مقرؤة من قبل محركات البحث مع ترشيحها للعملاء الذين يبحثون عن عناوين جذابة أكثر من غيرها.
تحسين المحتوى ليتوافق مع معايير SEO
- من الضروري أثناء البحث عن وسائل تحسين الظهور في محركات البحث، أن نعمل على تحسين محركات البحث بشكل مستمر، ومن الضروري إذا أردنا أن نحصل على ترتيب رائع أن يكون المُحتوى المُقدم يمتاز بالجودة العالية.
- المحتوى الجيد يشمل المحتوى المكتوب، الذي يتضمن كلمات مفتاحية قوية، والذي يتضمن أيضاً وسائل وأدوات تحسين محتوى ذكية وفعالة، مع وضع خطط استراتيجية ذكية للوصول للنتائج في أسرع وقت ممكن.
- الاستراتيجيات التي يتم وضعها لتحسين الظهور في محركات البحث، تعمل بشكل حقيقي على تحسين محتوى الموقع بشكل مستمر، والتي تضمن لنا أن نبحث عن الأشياء الإيجابية ونعمل على زيادتها، مع تفادي الأشياء السلبية أو إصلاحها إذا ما أعاقت نمو موقعنا!
- تجربة المستخدم هي الطريقة التي نتجه فيها لإرضاء العملاء بكل الأشكال، مع ألوان وأشكال وخطوط مثالية تُريح أعين الزوار للبقاء لفترات أطول مع ترشيح موقعنا لغيرهم، وهذه الأمور تكون مفصلية حقاً في تحسين المحتوى وترتيبه.
تحسين سرعة وأداء الموقع الإلكتروني
- من أهم أسباب تحسين سرعة الموقع هي استخدام صور مضغوطة لكنها ذات جودة عالية، بحيث تكون الصور واضحة وخفيفة للتحميل في أسرع وقت من قبل الأكواد البرمجية.
- تحسين العناوين والأوصاف في كل جزء من المحتوى؛ فهذا الأمر البسيط الذي لا يكترث له البعض يُزيد من فرص الوصول لأفضل طريقة ممكنة من تحسين الظهور في محركات البحث والتي بدورها تُساعدنا في الترقي في ترتيب المواقع بشكل مستمر.
- تحسين الأكواد البرمجية يُساهم بشكل فعال في إيصال كل شيء إلى مبتغاه، حيث أن هذه الأكواد بدورها أن تُزيد من تحميل الموقع أو تُساهم في تسريعه، وهي وظيفة تحتاج إلى مبرمج مُتمرس وخبير.
- التخزين الخاص بالموقع لا بد من أن يكون أقل مما هو عليه، حيث أن مساحة التخزين كلما زادت كلما أصبح من الصعب على الموقع أن يتعامل معها وبالتالي يُصبح أثقل في التحميل.
- تحليل البيانات والمعلومات في الموقع يُساهم في إيصال رسائل مهمة إلى محركات البحث بأننا نمتلك عين خبيرة تعمل بشكل مستمرة على الوصول لنتائج قياسية والتي بدورها أن تمنحنا فرصاً أكبر في الوصول لأهدافنا.
الاستفادة من تقنيات السيو المحلي (Local SEO)
السيو المحلي؛ هو وسيلة من وسائل تحسين الظهور في محركات البحث، لكنها تعتمد اعتماداً كلياً على الوصول لأصغر نقطة داخلية في البلاد، وهو طريقة فعالة جداً للوصول إلى ترتيب متقدم في النطاق الوطني الخاص بمتجرك أو شركتك.
السيو المحلي يتضمن تحسين ترتيب وموقع متجرك أو موقعك، من خلال إنشاء نشاط تجاري وربطه بمحرك البحث الذي تريده، وليكن على سبيل المثال Google My Business، كما أن المعلومات اللازمة في هذا النطاق عن عملك ومكانك وساعات العمل وأيضاً تقييمات العملاء ستكون مهمة للغاية وإيجابية بالنسبة لك.
يُفضل في هذا الشق أن نبحث عن كلمات مفتاحية محلية يمكن من خلالها الوصول لطرق بحث العملاء عنّا، وهي كلمات مفتاحية دقيقة جداً يبحث بها العملاء محلياً عن المتاجر أو المواقع التي يريد العملاء الوصول إليها والتي لا تتم إلا عن طريق خبراء متخصصين.
سرعة الموقع وتجربة المستخدم، هما وسيلتان مهمتان للغاية في الوصول لأفضل نتائج في وقت قياسي، حيث تسمح سرعة الموقع في الوصول لأكبر عدد من العملاء، وكذلك تحسين تجربة المستخدم تضمن لنا أن يبقى العملاء لفترات أطول في الموقع.
التفاعل مع العملاء هي واحدة من الوسائل المهمة جداً في السيو المحلي، والتي تُساعد في احتمالية الظهور في محركات البحث، بحيث تمنح عملائك رسائل قوية أنك على تواصل دائم معهم، تهتم بما يقولونه عنك وبما يُريدونه منك، مع تقديم خدمات رائعة ومثالية بعروض مميزة؛ تضمن بذلك ولاء العملاء بشكل دائم.
بناء روابط خلفية (Backlinks) قوية وموثوقة
الروابط الخلفية هي وسائل قوية جداً تُرشح الموقع لدى محركات البحث، لكن لا بد من أن تتوافر فيها العديد من العلامات المميزة لنتمكن من تحسين الظهور في محركات البحث:
- أن تكون الروابط موثوقة في مواقع لا تحجبها بعد مدة، وبالتالي نضمن أطول فترة ممكنة من التحسين للموقع من خارجه.
- أن تكون الروابط ذات قدرة كبيرة على الرابط مع الموقع، هذا الأمر يُمثل لنا بكل تأكيد قدرة كبيرة على التقدم بشكل حقيقي في تحقيق النتائج المطلوبة.
- أن يتم اختيار كلمات مفتاحية قوية جداً تسمح بوضع الروابط الخلفية عليها؛ مما يُساهم في إيصال الموقع بمحركات البحث بعدة طرق ذكية.
- استخدام المنتديات لوضع الروابط فيها؛ فهي ذات رواج كبير وتفاعل ضخم وتسمح بالحصول على الكثير من المصداقية لدى الجماهير.
- اختيار المواقع التي تستخدم خاصية الاستضافة والتي بدورها ستساهم بشكل كبير في وضع رابط الموقع في واجهة قوية بالنسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن أحدث الموقع والتحديثات.
- من الضروري أن نبني مواثيق صداقة حقيقية مع الأشخاص الذين نستطيع معهم أن نتفق على الاستضافة بشكل مستمر ودائم.
- البحث عن استضافات مدفوعة ومجانية، وألا نعتمد اعتماداً كلياً على الاستضافة المجانية فقط، فهي قد تكون ضعيفة المنافسة في حين يتقدم المنافسون لنا في أوج فترات قوتهم من خلال روابط مدفوعة!
- أخيراً، علينا أن نُحلل نتائج الروابط الخلفية، مع تعديلها بشكل مستمر، والتركيز مع تم حجبه أو منعه بشكل نهائي لتفادي خسارة الروابط التي نصنعها!
يهمك ايضا تحسين تجربة المستخدم من خلال تصميم مواقع متجاوبة
تحسين تجربة المستخدم (UX) لتعزيز ترتيب الموقع
تحسين تجربة المستخدم من أهم الطرق المُتبعة من أجل الوصول لترتيب إيجابي في مختلف المواقع وتحسين الظهور في محركات البحث، لكن لا بد من تنفيذها باحترافية:
- الاعتماد على تحسين سرعة الموقع؛ فهذا الأمر يضمن لنا أن نحصل على فترة زيارة أطول من الزوار الباحثين عن كل جديد في الموقع.
- نضغط الصور بدقة عالية ومساحة صغيرة جداً، هذه الطريقة تجعل فرص تحميل الموقع أسرع، كما أنها مُفيدة بصرياً بالنسبة للزوار.
- استخدام التصاميم التي يرتاح لها الزوار، والتي تكون بدورها ذات صداقة عالية مع الجميع الذين يبحثون بشكل مستمر عن أشياء مُريحة للعين.
- البحث عن محتوى جيد، مُفيد، يبقى به الزائر مُنجذباً ومركزاً له، وهذا الأمر يزيد من معدل التحويل داخل الموقع وبالتالي زيادة ترشيح محركات البحث لموقعنا.
- إضافة ميزة التوافق مع مختلف الأجهزة، هذه الميزة تجعل كل المواقع جيدة وإيجابية للغاية بحيث تسمح لمختلف المستخدمين الحصول عليها بمختلف الوسائل مثل: الهواتف الذكية والنقالة، الحواسيب والأجهزة المتنقلة.
أسئلة شائعة في تحسين الظهور في محركات البحث
كيف يتم تحسين محرك البحث؟
يتم تحسين الظهور في محركات البحث من خلال إضافة علامات مميزة داخل المحتوى، إضافة الصور، تعديل المحتوى نفسه، البحث عن كلمات مفتاحية قوية، البحث عن روابط داخلية وخارجية وخلفية، البحث عن برمجة المواقع بطريقة ذكية وقوية.
ما هي رموز تحسين نتائج البحث؟
حينما نجد موقعنا بدأ في الظهور في النتائج الأولى، أو على الأقل في الصفحات الأولى داخل الموقع، من المهم أيضاً أن نبحث عن تحديثات مستمرة للموقع في مختلف محركات البحث والتي ستكون قوية جداً بشأن رفع كفاءة الموقع داخلياً وخارجياً.
كيف يمكنني تحسين أداء تحسين محركات البحث؟
من خلال التعاون مع شركة سيرفس أونلاين، بالإضافة إلى البحث عن خبراتها في هذا الجانب بامتلاكها مجموعة كبيرة من الخبراء في المجال التقني.
في الختام، تحسين الظهور في محركات البحث، هي عملية تحتاج إلى الكثير من التقدم والتطور، والتي تُقدمها شركة سيرفس أونلاين، أفضل شركة صاعدة في صناعة المحتوى والتسويق الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تستطيع بشكل دائم أن تُقدم هذه الخدمات بجودة عالية وبقائمة أسعار مميزة تنافسية، يمكن طلب كل هذه الخدمات عن طريق التواصل مع الشركة من خلال الواتساب.
لا تعليق